- بادر وقابل لا تكن أسير مكتبك، أخرج وقابل العملاء المحتملين والموردين وكوّن علاقات مع الآخرين وحاور وناقش وارسم صورة لنشاطك وحماسك فالمقابلة تغني عن كثير من الاتصالات عبر الهاتف. 7- ابحث وادرس اطّلع على أحدث وآخر المنتجات والخدمات في مجال مشروعك واقرأ ونقّب عن المعلومات لمنافسيك واستمر في عملية التعلّم الذاتي والتخصصي في مجالك. 8- الصدق والمصداقية والأمانة آخر ما اتفق عليه المتخصصون في علم التسويق هو أن تكون صادقاً صدوقاً.....أعلم عميلك بأنك ارتكبت خطأ ولا تتهرب من المسئولية ولا تحاول أن تناور وتراوغ فالعملاء أذكياء وسوف يكتشوف ذلك وحينها سوف تفقدهم، كن صادقاً مع موظّفيك ولا تخشى شيئاً فالصدق منجاة. كذلك الأمانة فمثلاً عندما تقوم بتسعير منتجاتك كن أميناً ولا تبالغ....عندما تمنح خصماً كبيراً لمنتج أو خدمة فالعملاء يعرفون أنهم مخدوعون، أمنح أفضل ما عندك وبأمانة. 9- الالتزام وما نعنيه هنا هو اتمام الأعمال أو إكمال تنفيذ الأعمال، فعندما تقرر شيء اعمل على تكملته للآخر....بعض أصحاب الأعمال ينتقل من عمل إلى آخر...إلى آخر بدون إكمال أي منها، عوّد نفسك على الالتزام التام لإتمام الأعمال، فعندما تقرر عمل شيء وتستطيع عمله ولم تعمله فذلك قلة التزام. 10- المهنية الحرفية أعمل كل شيء بمهنية كاملة حتى ملابس موظّفيك تعكس صورة مشروعك، طريقة تنظيم مكتبك مراسلاتك بضاعتك تعاملك....وما إلى ذلك أعكس صورة الحرفية على مشروعك. 11- الكرم لا نقصد هنا كرم الذبائح والموائد وإنما بخبرتك وعلمك ومعرفتك، قدّم النصائح والخبرة للآخرين واعمل كمستشار للآخرين في مجالك ولا تبخل بمعرفتك وعلمك. هذا لا يعني بالطبع تقديم أسرار عملك.... ولكن فقط ما يتعلّق بالنصيحة والخبرة في مجال المنتج او الخدمة المقدّمة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق